التقارير والتحقيقات

حوار خاص مع الأمين العام للمجلس العربي الدولي لتسوية المنازعات والتحكيم الدولي

احجز مساحتك الاعلانية

13912599_1643699329292763_4561710682828100775_n 13912383_1643699249292771_1188796440999873144_n
حوار – محمد الحفناوي و ايمان محمود
الدكتور فارس عمران أمين عام المجلس أهلاً وسهلاً بحضرتك في بداية الحديث.
س: إلي أي جهه يتبع المجلس العربي الدولي لتسوية المنازعات والتحكيم الدولي؟
ج: هذا المجلس هوأحد أجهزة منظمة الشعوب والبرلمانات العربية، وهي منظمة دولية عربية ظهيرة لأجهزة المجتمع الدولي العربي المناظرة.
س: لماذا تم تأسيس هذا المجلس؟
ج: تم تأسيس هذا المجلس لأجل حماية التحكيم خاصة وطرق تسوية المنازعات – بغير طريق القضاء الرسمي الوطني أو الدولي – عامة ووضع التحكيم في نصابه الصحيح لأجل إحقاق الحق وإقامة العدالة المجردة.
س: إلي أي مدي يمتد نشاط هذا المجلس؟
ج – هذا المجلس يمتد دوره إلي جميع الدول العربية بغير إستثناء ولا تقتصر وظائفه علي جمهورية مصر العربية. وسيتم إفتتاح فرع له بكل دولة عربية يتولى إدارته مساعد للأمين العام للمجلس..
س: من رئيس منظمة الشعوب البرلمانية والعربية وأين مقرها؟
ج:رئيس منظمة الشعوب والبرلمانات العربية رجل سياسة وإدارة من الطراز الأول هو معالي الوزير المفوض الدكتور عبدالعزيز عبدالله، ومقر المنظمة القاهرة.
س: هل مسموح بعضوية المجلس لغير المحكمين؟
ج: بالرغم من أن من أهم شروط العضوية في (المجلس) هو أن يكون المتقدم من المختصين في التحكيم؛ إلا أنه بإمكان المهتمين في التحكيم من غير المختصين، الإنضواء في المجلس كأعضاء مؤازرين.
س: ما هي الأهداف الرئيسية للمجلس؟
ج: أهداف المجلس هي . 1. نشر ثقافة التحكيم بين القطاعين العام و الخاص و الأفراد 2. تأهيل محكمين فاعلين لا سيما من الدول العربية 3. . ترشيح محكمين من أعضائه في النزاعات التحكيمية 4. . دعم و إثقال فكرة و أحكام التحكيم لدى الحكومات العربية 5. . ضم كافة المراكز التحكيمية القائمة تحت مظلة المجلس 6. . جعل المجلس هو جهة الترخيص الوحيدة لممارسة التحكيم كفرد أو مؤسسة.
س: ما هي شروط الإنضمام للمجلس؟
ج : شروط الإنظمام : هي 1. أن يكون محكمًا أو ذو صلة علمية بالأمور التحكيمية . 2. دعم المجلس بالشخصيات المؤثرة في مجال التحكيم 3. لا يشترط في عضوية المجلس تخصص معين أو جنس معين .
س: ما هي رؤية المجلس العربي الدولي لتسوية المنازعات والتحكيم الدولي؟
ج: بالنظر إلى التخبط الواضح في العملية التحكيمية سواءً من حيث إكتساب صفة المحكم أو من حيث تشكيل الهيئة أو من حيث ضألة قوة الأحكام التحكيمية أمام الجهات الحكومية المختلفة فقد جاء تأسيس المجلس ليؤسس لوجود محكم مهني متخصص ذو دراية واسعة بالعملية التحكيمية مما يضفي في النهاية قوة على أحكامه و هو ما يجعل الحكومات تضع لهذه الأحكام مكانتها اللائقة وتضمينها لأحكام القضاء الرسمي في الدولة و الإعتراف بشرعية تلك الأحكام في تلك الدول.
س: ماهي الرسالة التي يؤديها المجلس؟
ج: دعم العملية التحكيمية و بيان الطرق البديلة لتسوية المنازعات.
س: كيف يكون الهيكل التنظيمي للمجلس؟
ج- سيتم إنشاء فروع للمجلس في الدول العربية و مقره الرئيس في ( القاهرة ) وسيكون لكل فرع رئيس مسمى ( الأمين المساعد للدولة ) و سيتم تشكيل المجلس من عدة لجان تتنوع حسب طبيعة و نوع التحكيم و الجهات القائمة عليه – إن شاء الله تعالى – وسيكون من ضمن تشكيله المجلس فرع لتنفيذ دورات تدريبية في التحكيم و تقديم إستشارات في التحكيم حيث سيتولى المجلس تأهيل الأعضاء عن طريق تنفيذ برامج تدريبية مكثفة لهم على إختلاف تخصصاتهم الأكاديمية حتي يتم تأهيلهم ليصبحوا محكمين معتمدين من المجلس .
والله المستعان والموفق لخدمة الأوطان العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى